يعد الوزن الحجمي للشحنة أمرًا هامًا جدًا في مجال النقل البحري والجوي والبري. يتعلق الأمر بالحسابات الدقيقة لتقدير تكلفة الشحنة وتحديد السعة الحجمية اللازمة لنقلها. ومع ذلك، قد يكون من الصعب على الأفراد الجدد في هذا المجال فهم مفهوم الوزن الحجمي للشحنة وكيفية حسابه. في هذا المقال، سنشرح مفهوم الوزن الحجمي والوزن cbm وكيفية حسابهما.

ما هو الوزن الحجمي للشحنة؟

الوزن الحجمي للشحنة هو عبارة عن وزن الشحنة بالنسبة لحجمها، ويستخدم هذا المفهوم لحساب الفضاء اللازم لنقل الشحنة. وعادة ما يتم تحديد الوزن الحجمي بواسطة وحدة القياس المعروفة باسم CBM أو “المتر المكعب”. ويتم حساب ال CBM عن طريق ضرب طول الشحنة في عرضها في ارتفاعها، أي الحجم الإجمالي للشحنة.

ما هو الوزن cbm؟

يتم استخدام مصطلح الوزن cbm للإشارة إلى الوزن الحجمي للشحنة، ويتم حسابه بواسطة ضرب ال CBM بوزن الوحدة الحجمية للشحنة، وهي عادة 166.67 كجم للمتر المكعب. وهذا يعني أنه إذا كان حجم الشحنة هو 1 CBM، فإن وزن الوحدة الحجمية الخاصة بها هو 166.67 كجم.

ما هي أهمية الوزن الحجمي للشحنة؟

تعتبر الوزن الحجمي للشحنة مهمًا للغاية في عملية الشحن والنقل، حيث يتم تحديد تكلفة الشحنة بناءً على الوزن الحجمي بدلاً من الوزن الفعلي في بعض الأحيان. ويعتمد ذلك على حجم الشحنة ومقصدها، ففي بعض الحالات يتم تحديد تكلفة الشحنة بناءً على الوزن الحجمي، وفي حالات أخرى يتم تحديد التكلفة بناءً على الوزن الفعلي.

وهنا يجب التفرقة بين الشحن البحري والشحن الجوي، حيث يختلف الوزن الحجمي في كل منهما.

1- في الشحن الجوي، يتم حساب التكلفة وفقًا للمعطيات التالية: (الطول × العرض × الارتفاع) مقسومة على 5000. إذا تجاوز الوزن الحجمي الوزن الفعلي، يتم حساب سعر الشحن وفقًا للوزن الحجمي. السبب وراء ذلك هو أن الشحنة قد تكون صغيرة المساحة، ولكن وزنها ثقيل، وهناك حد معين للحمولة الوزنية في مقصورة الطائرة.

2- قوانين الشحن البحري تختلف من بلد إلى آخر، وعلى الرغم من ذلك، في المتوسط يُسمح للحاوية بحجم 20 أو 40 قدمًا بحمل 27 طنًا.

3- لا يمكن تجاوز الحد المسموح به، وإلا ستتعرض الشحنة لغرامات مالية كبيرة. إذا كانت البضاعة صغيرة الحجم وتجاوزت الوزن المسموح به (27 طنًا)، فلا يوجد سوى خيار وضع الشحنة في حاوية إضافية، ولا يوجد مجال للمغامرة هنا.

وعند الشحن بواسطة ال CBM وتكون البضاعة ثقيلة الوزن وصغيرة المساحة، قد تطلب شركة الشحن مبلغًا إضافيًا، لأن البضاعة تستهلك نسبة كبيرة من الوزن الإجمالي دون أن تتناسب مع حجمها.

الخلاصة:

بإمكانك الآن حساب الوزن الحجمي للشحنة بسهولة وبدقة باستخدام الصيغة المذكورة أعلاه. يعتبر الوزن الحجمي للشحنة مهمًا للغاية في عملية الشحن والنقل، تخزين ونقل الشحنة دون أن يتم تضييع المساحة داخل الحاوية. كما يتم استخدام الوزن الحجمي في تحديد أفضل طريقة لنقل الشحنة، حيث يتم احتساب التكلفة بناءً على الوزن الحجمي لتحديد أي الخيارات النقلية هي الأكثر كفاءة من حيث التكلفة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الوزن الحجمي في حالات توزيع الشحنات وتحميلها في الشاحنات أو الحافلات أو الطائرات، حيث يتم تحديد السعة الفعلية لهذه الوسائل النقل بناءً على الوزن الحجمي للشحنة.

التعليقات معطلة.